سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي
مدرسة روضة عمان للتعليم الأساسي (1-12)
امتحان نهاية الفصل الدراسي 2010 /2011 م في مادة اللغة العربية
للصف السابع الأساسي
الدرجة: 30
الاسم : ________________________________________ الصف / السابع
________________________________________________________
أولا ً:النصوص القرائية : من نص ( حصن الحزم ) ( 8 درجات )
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:-
" يقع حصن الحزم في ولاية الرستاق في منطقة الباطنة ويستفيد المعقل العسكري في الحصن فائدة قصوى من المعالم الدفاعية العمانية التقليدية مثل البوابة الخشبية الضخمة وأنفاق الهروب السرية والأبراج المحصنة وأبراج وفتحات المدافع في الطوابق العليا وهناك مساقط أعلى المدخل الرئيسي لصب الزيت أو عسل التمر المغلي على المهاجمين"
1. أ ) " ويستفيد المعقل " كلمة (المعقل) تعني: .............................{ أكمل الفراغ }.
ب) " فائدة قصوى من المعالم " كلمة ( المعالم ) جمع مفردها :-
أ / عَلمٌ ب / مَعْلَمٌ جـ / معلوم د / عوالم { تخير الصواب }.
2. في أي ولاية يقع حصن الحزم ؟
1 - ...........................................................................................................
3. اذكر اثنين من المعالم الدفاعية الموجودة بحصن الحزم؟
1 - ............................................. 2 - ......................................................
4. علل : وجود مسقط أعلى المدخل الرئيسي بحصن الحزم ؟
.................................................................................................................
ثانيا ً:النصوص الأدبية : من نص :" نحن في الخليج " ( 8 درجات )
اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-
1- نحن هنا إن يحن الموعد ويبعث الصرخة مستنجدُ
2- على امتداد الأفق أهدافنا رنا إليها الموج والفرقد
3- نسابق الدهر إلى مطلبٍ من منبع الأجداد يسترفدُ
1 . أ . " من منبع الأجداد يسترفد " كلمة ( الأجداد ) جمع مفردها :
أ / جدٌّ ب / جدد جـ / أجده د / جداد { تخير الصواب }.
ب. كلمة " الفرقد " في البيت الثاني تعني ................................ { أكمل الفراغ }.
2. بم شبه الشاعر أهداف أبناء الخليج في البيت الثاني ؟
.................................................................................................................
3. ماذا يعني الشاعر في بداية قصيدته بـ(نحن) و (هنا) في البيت الأول؟
.................................................................................................................
4. للمجد كلٌّ منهم عاملٌّ بالمجد كلٌّ منهم سيدُ
اشرح الصورة الجمالية في البيت السابق .
..................................................................................................................................................................................................................................
5. اكتب الأبيات الدالة على ما يلي :
أ – أفعال أبناء الخليج صافية كصفاء النور ، ولا يوجد بينهم فاسد ولا مفسد.
.................................................................................................................
ب- يردد أبناء الخليج الصرخة بصوت الأسود عند حضورهم في الموعد. .................................................................................................................
ثالثا ً:الأنشطة النحوية: ( 8 درجات )
- " أطفال اليوم هم رجال المستقبل وأمل الغد ، وتربيتهم وتعليمهم مهمة عظمى لا يقدر عليها إلا أولو العزائم القوية ، لذلك أخذت السلطنة تهتم بالأطفال أشد الاهتمام فهي تعدهم ليكونوا مواطنين صالحين ، فهم والشباب يعتبران ساعدي الأمة وهم أمل ودرع حصين للوطن ".
1. استخرج من النص ما يلي :-
أ – فعل صحيح .
.................................................................................................................
ب – معرف بـ(أل) .
.................................................................................................................
ج – فعلاً مثالا ً أسند إلى تاء التأنيث .
.................................................................................................................
د – اسم إشارة.
.................................................................................................................
2. تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
أ. الفعل (وجد) فعل :-
ا/ السالم ب/ المهموز جـ/ المضعف د/ مثال
ب. الاسم ( الذي ) يعتبر من :-
أ/ اسم إشارة ب/ اسم موصول جـ/ ضمير د/ علم
3. أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
أ. الأطفال : ............................................................................................................
ب. السلطنة : ............................................................................................................
4. اذكر اثنين من المعارف ؟
1. ..........................................................
2. .......................................................... { أكمل الفراغ }.
5. اضبط أواخر الكلمات التي تحتها خط بالشكل المناسب فيما يلي :-
- الشجاع من يخلق من اليأس أملا ً .
________________________________________________________
رابعا ً:الإملاء و الترقيم: ( 5 درجات )
1. اقرأ الفقرة السابقة ثم ضع علامة الترقيم المناسبة بين الأقواس .
- لم يتمكن الربان والبحارة من السيطرة على السفينة ( ) فقذفت بهم الأمواج إلى الجزيرة ، فنزلوا فيها( ) ثم قال السندباد ( ) لنبحث بين هذه الغابات عن طعام يقينا تعب الرحلة ( )
2. لماذا كتبت ألف الفارقة في الفعل ( فنزلوا ) ؟
.................................................................................................................
3. عدد مواضع همزة الوصل ؟
................................................................................................................. .................................................................................................................
4. استخرج من الفقرة السابقة تاء مربوطة وأخرى مفتوحة ؟
.................................................................................................................
خامسا ً :الخط: ( درجة واحدة )
أكتب بخط الرقعة فقط الجملة الآتية :-
يقول أحد الحكماء :
" الأعمال العظيمة لا تؤدى بالقوة بل بالمثابرة "
خط الرقعة : ......................................................................................................
*** انتهت الأسئلة ***
** مع تمنياتنا لكمـ بالنجاح والتفوق **
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي
مدرسة روضة عمان للتعليم الأساسي (1-12)
امتحان نهاية الفصل الدراسي 2010 /2011 م في مادة اللغة العربية
للصف السابع الأساسي
الدرجة: 30
الاسم : ________________________________________ الصف / السابع
________________________________________________________
أولا ً:النصوص القرائية : من نص ( حصن الحزم ) ( 8 درجات )
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:-
" يقع حصن الحزم في ولاية الرستاق في منطقة الباطنة ويستفيد المعقل العسكري في الحصن فائدة قصوى من المعالم الدفاعية العمانية التقليدية مثل البوابة الخشبية الضخمة وأنفاق الهروب السرية والأبراج المحصنة وأبراج وفتحات المدافع في الطوابق العليا وهناك مساقط أعلى المدخل الرئيسي لصب الزيت أو عسل التمر المغلي على المهاجمين"
1. أ ) " ويستفيد المعقل " كلمة (المعقل) تعني: .............................{ أكمل الفراغ }.
ب) " فائدة قصوى من المعالم " كلمة ( المعالم ) جمع مفردها :-
أ / عَلمٌ ب / مَعْلَمٌ جـ / معلوم د / عوالم { تخير الصواب }.
2. في أي ولاية يقع حصن الحزم ؟
1 - ...........................................................................................................
3. اذكر اثنين من المعالم الدفاعية الموجودة بحصن الحزم؟
1 - ............................................. 2 - ......................................................
4. علل : وجود مسقط أعلى المدخل الرئيسي بحصن الحزم ؟
.................................................................................................................
ثانيا ً:النصوص الأدبية : من نص :" نحن في الخليج " ( 8 درجات )
اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-
1- نحن هنا إن يحن الموعد ويبعث الصرخة مستنجدُ
2- على امتداد الأفق أهدافنا رنا إليها الموج والفرقد
3- نسابق الدهر إلى مطلبٍ من منبع الأجداد يسترفدُ
1 . أ . " من منبع الأجداد يسترفد " كلمة ( الأجداد ) جمع مفردها :
أ / جدٌّ ب / جدد جـ / أجده د / جداد { تخير الصواب }.
ب. كلمة " الفرقد " في البيت الثاني تعني ................................ { أكمل الفراغ }.
2. بم شبه الشاعر أهداف أبناء الخليج في البيت الثاني ؟
.................................................................................................................
3. ماذا يعني الشاعر في بداية قصيدته بـ(نحن) و (هنا) في البيت الأول؟
.................................................................................................................
4. للمجد كلٌّ منهم عاملٌّ بالمجد كلٌّ منهم سيدُ
اشرح الصورة الجمالية في البيت السابق .
..................................................................................................................................................................................................................................
5. اكتب الأبيات الدالة على ما يلي :
أ – أفعال أبناء الخليج صافية كصفاء النور ، ولا يوجد بينهم فاسد ولا مفسد.
.................................................................................................................
ب- يردد أبناء الخليج الصرخة بصوت الأسود عند حضورهم في الموعد. .................................................................................................................
ثالثا ً:الأنشطة النحوية: ( 8 درجات )
- " أطفال اليوم هم رجال المستقبل وأمل الغد ، وتربيتهم وتعليمهم مهمة عظمى لا يقدر عليها إلا أولو العزائم القوية ، لذلك أخذت السلطنة تهتم بالأطفال أشد الاهتمام فهي تعدهم ليكونوا مواطنين صالحين ، فهم والشباب يعتبران ساعدي الأمة وهم أمل ودرع حصين للوطن ".
1. استخرج من النص ما يلي :-
أ – فعل صحيح .
.................................................................................................................
ب – معرف بـ(أل) .
.................................................................................................................
ج – فعلاً مثالا ً أسند إلى تاء التأنيث .
.................................................................................................................
د – اسم إشارة.
.................................................................................................................
2. تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
أ. الفعل (وجد) فعل :-
ا/ السالم ب/ المهموز جـ/ المضعف د/ مثال
ب. الاسم ( الذي ) يعتبر من :-
أ/ اسم إشارة ب/ اسم موصول جـ/ ضمير د/ علم
3. أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
أ. الأطفال : ............................................................................................................
ب. السلطنة : ............................................................................................................
4. اذكر اثنين من المعارف ؟
1. ..........................................................
2. .......................................................... { أكمل الفراغ }.
5. اضبط أواخر الكلمات التي تحتها خط بالشكل المناسب فيما يلي :-
- الشجاع من يخلق من اليأس أملا ً .
________________________________________________________
رابعا ً:الإملاء و الترقيم: ( 5 درجات )
1. اقرأ الفقرة السابقة ثم ضع علامة الترقيم المناسبة بين الأقواس .
- لم يتمكن الربان والبحارة من السيطرة على السفينة ( ) فقذفت بهم الأمواج إلى الجزيرة ، فنزلوا فيها( ) ثم قال السندباد ( ) لنبحث بين هذه الغابات عن طعام يقينا تعب الرحلة ( )
2. لماذا كتبت ألف الفارقة في الفعل ( فنزلوا ) ؟
.................................................................................................................
3. عدد مواضع همزة الوصل ؟
................................................................................................................. .................................................................................................................
4. استخرج من الفقرة السابقة تاء مربوطة وأخرى مفتوحة ؟
.................................................................................................................
خامسا ً :الخط: ( درجة واحدة )
أكتب بخط الرقعة فقط الجملة الآتية :-
يقول أحد الحكماء :
" الأعمال العظيمة لا تؤدى بالقوة بل بالمثابرة "
خط الرقعة : ......................................................................................................
*** انتهت الأسئلة ***
** مع تمنياتنا لكمـ بالنجاح والتفوق **